Please ensure Javascript is enabled for purposes of website accessibility المجموعة تزيد نسبة ملكيتها في شركة ‏("جي إف إس") ‏إلى 81%‏ Go to top

مجموعة موانئ أبوظبي تزيد نسبة ملكيتها في "جلوبال فيدر شيبينغ" إلى 81% ‏عبر الاستحواذ على حصة 30% إضافية في الشركة

مجموعة موانئ أبوظبي تزيد نسبة ملكيتها في "جلوبال فيدر شيبينغ" إلى 81% ‏عبر الاستحواذ على حصة 30% إضافية في الشركة

يونيو 24, 2026

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - 24 يونيو 2026‏‎:‎‏ أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي ‏‎(ADX: ADPORTS)‎، ‏الممكّن العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، اليوم عن استحواذها على حصة ملكية إضافية بنسبة ‏‏30% في صفقة بلغت قيمتها 1.1 مليار درهم (ما يعادل 300 مليون دولار أمريكي) في شركة "جلوبال فيدر شيبينغ" ‏‏("جي إف إس")، أحد أكثر أصولها الاستراتيجية، لترتفع بذلك حصتها الإجمالية في الشركة إلى 81‏‎%‎‏. ‏

وكانت المجموعة قد استكملت في فبراير 2024 الاستحواذ على حصة 51% في شركة "جلوبال فيدر شيبينغ" التي تتخذ ‏من دبي مقراً لها، والتي تعد رابع أكبر شركة شحن إقليمي للحاويات في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية، مع منح ‏المجموعة حق خيار شراء يمكنها ممارسته بحلول ديسمبر 2026 لزيادة حصص ملكيتها. وقامت المجموعة بممارسة ‏حق خيار الشراء هذا عند القيمة المؤسسية ذاتها المحددة في عام 2024 والبالغة 3.67 مليار درهم (ما يعادل مليار ‏دولار أمريكي). وسيتم تمويل عملية الاستحواذ عبر مزيج من الديون وصفقات تسييل الأصول.‏

وشهدت أعمال مجموعة موانئ أبوظبي في مجال الشحن الإقليمي للحاويات، القائمة على نقل البضائع عبر استخدام ‏سفن متوسطة وصغيرة الحجم بين مراكز العبور الرئيسية والموانئ الأصغر حجماً، نمواً متسارعاً منذ إطلاقها الأولي في ‏عام 2020. وتُعد شركة "جي إف إس" من بين الأصول الأكثر أهمية من الناحية الاستراتيجية للمجموعة، حيث نجحت ‏الشركة رغم التحديات التي شهدها القطاع البحري في الحفاظ على خطوط الربط التجاري وتوسيعها، في الوقت الذي ‏انسحبت فيه شركات تشغيل أخرى، مما ضمن التدفق المستمر والآمن لبضائع المتعاملين في منطقة دول مجلس التعاون ‏الخليجي، إلى جانب خدمة مناطق شبه القارة الهندية، والبحر الأحمر، والشرق الأقصى، والبحر الأبيض المتوسط، ‏وإفريقيا، مما يرسخ دور مجموعة موانئ أبوظبي كممكّن موثوق للتجارة في أوقات تقلبات الأسواق. وبفضل هذه الجهود، ‏نجحت الشركة في توسيع النطاق الجغرافي للمجموعة، وقاعدة متعامليها، وربط محطاتها بمجموعة أوسع من الاقتصادات ‏الواعدة، مع ترسيخ حضورها في البحر الأحمر والخليج العربي.‏

وستسهم زيادة حصة المجموعة إلى 81% في تعزيز قدرة مجموعة موانئ أبوظبي على توليد تدفقات نقدية، وإتاحة تحقيق ‏مستويات أكبر من التحكم الاستراتيجي والتشغيلي على هذا الأصل الجوهري، مما يمكّنها من تحقيق تكامل أعمق مع ‏قطاعات أعمالها التي تضم الموانئ، والمدن الاقتصادية، والخدمات اللوجستية. وسيؤدي هذا بدوره إلى ترسيخ وتطوير ‏حلول التجارة والخدمات اللوجستية المتكاملة والشاملة التي تقدمها مجموعة موانئ أبوظبي لمتعامليها حول العالم.‏
‏ ‏
وبهذه المناسبة، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: "تؤكد ‏مجموعة موانئ أبوظبي، عبر الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة 30% في "جلوبال فيدر شيبينغ"، التزامها الراسخ ‏بالاستثمار في واحدة من أهم أصول محفظة أعمالنا المتكاملة وأفضلها أداءً. لقد ساهمت الشركة في توسيع نطاق ‏حضورنا في أسواق جديدة وتقريبنا أكثر من متعاملينا، عبر ربط موانئنا بمزيد من الاقتصادات عبر البحر الأحمر ‏والخليج العربي في وقت تعد فيه روابط التجارة الموثوقة ذات أهمية قصوى. كما تتيح لنا زيادة حصتنا في الشركة ترسيخ ‏تكاملها ضمن محفظة أعمال المجموعة، وفتح آفاق جديدة للنمو في قطاع الشحن. ولا شك أن هذه الخطوة ستعزز ‏مكانتنا وتحقق رؤيتنا الرامية لتمكين التجارة لشركائنا وأصحاب العلاقة، بما يتماشى مع توجيهات قيادتنا الرشيدة."‏

من جانبه، قال أمير مغامي، الرئيس التنفيذي لشركة "جلوبال فيدر شيبينغ": "نشهد اليوم خطوة على قدر كبير من ‏الأهمية بالنسبة لشركة "جلوبال فيدر شيبينغ" وذلك مع تنامي مستويات اندماجنا تحت مظلة مجموعة موانئ أبوظبي، ‏الأمر الذي يعزز أواصر شراكتنا الراسخة مع المجموعة. ومع استمرار قطاع الشحن في التكيف مع تحديات السوق، فقد ‏أتاح الدعم الذي قدمته مجموعة موانئ أبوظبي لنا مواصلة توسيع نطاق خدماتنا بثبات وتنمية أسطولنا. ولطالما تجسدت ‏أولوياتنا في الحفاظ على مرونتنا وإبقاء متعاملينا في محور أعمالنا، ونحن عازمون على مواصلة هذا الزخم وتوسيع ‏نطاق شبكتنا وتقديم قيمة أكبر خلال الأشهر والأعوام المقبلة."‏

وفي عام 2025، نجحت "جلوبال فيدر شيبينغ" في مناولة 2.8 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً)، وقامت بأكثر من ‏‏700 رحلة عبر 89 ميناء في 54 دولة. كما نجحت الشركة منذ استحواذ المجموعة على حصة 51% فيها في فبراير ‏‏2024 في تسجيل إجمالي تراكمي للأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تخطى 1.8 مليار درهم ‏‏(ما يعادل 500 مليون دولار أمريكي).‏

وإلى جانب "سفين فيدرز" و"ترانسمار"، تشكل "جلوبال فيدر شيبينغ" الركيزة الرئيسية لأعمال الشحن الإقليمي للحاويات ‏في المجموعة، حيث توفر خدمات أساسية لحركة نقل البضائع من دولة الإمارات العربية المتحدة وإليها. وسجل إجمالي ‏إيرادات الشحن الإقليمي للحاويات في عام 2025 زيادة بنسبة 17% على أساس سنوي مقارنة بعام 2024، مما ساهم ‏في توسيع الحضور العالمي وتأدية دور رئيسي في المنظومة التجارية للمجموعة التي تشمل قطاعات الموانئ، والمدن ‏الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي.‏

جدير بالذكر أن القطاع البحري والشحن التابع للمجموعة سجل في عام 2025 نمواً في إجمالي إيراداته بنسبة 33% ‏ليصل إلى 10.7 مليار درهم، في حين شهدت أرباح القطاع قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً ‏بنسبة 25% على أساس سنوي لتصل إلى 2.5 مليار درهم. وبالمجمل، نجح القطاع البحري والشحن في المساهمة ‏بنسبة 51% من إيرادات مجموعة موانئ أبوظبي، و45% من أرباح المجموعة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك ‏والاستهلاك.‏